من خلال تبني الأقسام العلمية للمعايير الأكاديمية القومية ليتم تنفيذ إستراتيجية التعليم والتعلم بالآتي:
1- إستراتيجيات التعليم و التعلم:
- تحقيق التعلم الذاتي والمستمر من تحقيقه في المقررات المختلفة بالأقسام العلمية.
- تحفيز أعضاء هيئة التدريس لتحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية بالصورة الكاملة (E-Learning) وكذلك في صورة إلكترونية (PPT).
- محاولة تحقيق النسب المطلوبة بين أعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- يتم تعليم الطالب كيفية التفكير العلمي من خلال أسلوب تدريس بعض المقررات في الأقسام المختلفة (امثلة:..............،...........،...........)
2-المناهج و المقررات:
- إحترام المعايير الأكاديمية المرجعية للأقسام المختلفة وتطبيقها على الوجه الأمثل.
- المراجعة والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسية من خلال لجان المراجعة التي تم إختيارها في مجالس الأقسام.
- توصيف البرامج و المقررات للعام الجامعي.
- تحويل المقررات إلى مقررات الكترونية بعض من المقررات تم تحويلة من الصورة العامة إلى PPT وصولاً إلى بعض منها إلى صورة.
- تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسائل وبرامج التعلم من خلال مقررات E-Learning في المقرر بنسبة لا تتعدى 20% حتى يتسنى للطلاب مواكبة التكنولوجيا.
- إتاحة الفرصة للأقسام العلمية للتقدم ببرامج دراسية خاصة.
- يتم إضافة الموضوعات الجديدة و المنظور العلمي الجديد لأحدث التكنولوجيات.
3-دعم الطلاب:
- يتم دعم الطلاب دعماً كاملاً من خلال وحدة الجودة بالكلية وذلك من خلال المسابقات العلمية والثقافية و رعاية الطلاب محدودي القدرات وتوفير سبل الدعم العلمي و المادي لهم.
- تطوير سياسات القبول في الأقسام لتحقيق أكبر قدر ممكن من المواءمة بين رغبات الطلاب والأماكن المتاحة في التخصصات المختلفة.
- توفير كافة تسهيلات التعليم والتعلم وصيانتها.
- الإهتمام بالطالب بإعتباره أهم مخرجات الكلية.
- تقوية أواصر الصلة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
- دعم الكتاب الجامعي.
- التحقيق في شكاوى الطلاب و حلها.
- الرعاية الصحية للطلاب.
4-أعضاء هيئة التدريس:
- تفعيل القدرات التدريسية لدى أعضاء هيئة التدريس:
- تنمية وتعزيز قدرات ومهارات التدريس لدى أعضاء هيئة التدريس.
- توفير نظام الحوافز والمكافآت التشجيعية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
- توفير خدمات صحية تتلاءم مع متطلبات أعضاء هيئة التدريس.
- تفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم في التدريس:
- دمج تكنولوجيا التعليم واستراتيجياتها في العملية التعليمية.
- تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس على استخدام التقنيات والأساليب التكنولوجية الحديثة.
5-التقويم المستمر:
- زيادة الرضاء العام لأطراف العملية التعليمية.
- التقويم المستمر لأداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.
- التقويم المستمر للفاعلية التعليمية.